منتــــديات جـــــــــوانا
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلة :أهلا وسهلا بأهل الجود والكرم ..أهلا بكم _إدارة منتديات جوانا _

منتــــديات جـــــــــوانا

دردش وتواصل معنا بقلمك الحـــــــــر ..أمرح وأبتسم فأنت في كوكب جوانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عشر نصائح لحماية الأسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصن الورد
عضــــو جــــــــــديد
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: عشر نصائح لحماية الأسنان    الثلاثاء يوليو 05, 2011 11:08 pm

1- أحسن استعمال فرشاة الأسنان , وجّه رأس الفرشاة نحو لثتك بزاوية 45 درجة وحركة جيئة وذهاباً برفق بضربات قصيرة ,بدل يديك عند الفرك بين حين وآخر لكي تتمكن من تنظيف كل سن من أسنانك . مارس ذلك لمدة ثلاث دقائق على الأقل.
2- خفف من تناول الأطعمة المؤذية للأسنان مثل حبوب البوشار(بوب كورن) والسكاكر المجمدة ومكعبات الثلج , فهذه يمكنها جميعاً إحداث شقوق بأسنانك. كذلك اقتصد في شربك للأشربة المكربنة المحتوية على الحمض الكربوني ( وهو المادة التي تعمل على إيذاء ميناء الأسنان ) ولا تسرف في شرب القهوة والشاي الذين يسببان اصطباغ الأسنان.
3- نظف أسنانك بصورة متكررة بخيط التنظيف . إذا كنت لا تستعمل خيط تنظيف الأسنان إلا بين الحين والحين أو إذا كنت لا تستعمله أبداً ,فإنك تتغاضى عن تنظيف 30 % من المساحة السطحية لكل سن وتخلق على أسنانك اللويحات التي تتحول في نهاية الأمر إلى قلح (tartar ) صلابته صلابة الصخر . استعمل خيط التنظيف مرتين يومياً على الأقل ولكن برفق.
4- لا تستعمل أسنانك إلا لمضغ الطعام . إن العض على الأجسام الصلبة في محاولة لنزعها بالأسنان , وكذلك كسر البندق والجوز واللوز وما شابهها بالأسنان , جمعيها تسبب تشقق ميناء الأسنان أو نزع الحشوات أو خلخلة التيجان المركبة.
5- امتنع عن التدخين , إذ أن المدخين أكثر من غيرهم معرضين للإصابة بآفات لثات الأسنان وذلك بمقدار أربعة أضعاف . ودخان السجائر قد يسبب الإصابة بسرطان الفم .
(الموضوع هون نسبي, متل أخطار الاصابة بسرطان الرئة من الدخان, يعني لتخلية المسؤولية, بس ع المدى الطويل الموضوع شبه مؤكد)
6- أوقف الطن والصرف بأسنانك , إن الحك الليلي بالأسنان (bruxism ) يسبب على الأسنان ضغطاً مقداره مائة كليو غراما على كل 2 سم2 منها وذلك يمكن أن تسبب بعض انخساف للثة ويسرع حدوث آفات ما حول السن , إذا كنت تستيقظ من النوم مصاباً بآلام في العنق أو الفك أو بين الحين والحين بصداع بسبب هذه العادة , فراجع طبيب أسنانك الذي قد يرشدك إلى أداة واقية.
7- اعرف الآثار الجانبية للأدوية .إن حوالي (400) من العقاقير الطبية يمكن أن تحث تأثيراً غير مباشر على صحة أسنانك . فعلى سبيل المثال إن الأدوية الموصوفة طبياً لمعالجة الكآبة والحساسية والقلق يمكن لها تبطيء إنتاج اللعاب بالفم , مما يعرقل قدرته على إبعاد الجراثيم الضارة.
8- لا تتجاهل مشاكل المعدة . فهذه إذا ما تركت بدون علاج , فإنها يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أسنانك ولثتك . مثلا إن متلازمة الجزر المعوي يمكن أن يسبب عادة الأحماض الهضمية عبر المريء إلى الفم , مما قد يذيب ميناء الأسنان وكذلك قد يجلب الجراثيم الضارة إلى اللثة.
9- مارس الرياضة بحذر . إذا كنت تمارس رياضة عنيفة كالملاكمة , فلا تنسى أن تضع على أسنانك الأداة الواقية وبخاصة إذا كنت تمارسها للمرة الأولى , أو كنت تضع في فمك جسوراً سنية أو رباطات معدنية .
10- راجع طبيب الأسنان مرتين كل عام إن من السهل نسيان ذلك إذا لم تكن هناك آلام سنية , لذلك فإن الآفات غير الملاحظة قد تتفاقم . اعهد الى طبيب الأسنان أن ينظف أسنانك ويفحصها كل ستة أشهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مـــديره عــاااامة
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 28
الموقع : http://jona.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: عشر نصائح لحماية الأسنان    الثلاثاء يوليو 19, 2011 1:32 am

شكراً على جهودك المبذول معنا

اتمنى لكِ دوام الصحة والعافيه
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jona.yoo7.com
 
عشر نصائح لحماية الأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات جـــــــــوانا  :: قســـــــــم الاسرة السعيدة :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: